الصفحة الرئيسية
 18 نيسان 2014م   الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1106 

   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

النائب الحوت يستعرض مع رئيس الجمهورية

الملفات التشريعية وقضيّة ترحيل المصريّين

 

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان صباح السبت النائب عماد الحوت، حيث تم استعراض الملفات التشريعية المختلفة، لا سيما سلسلة الرتب والرواتب.

كما طرح النائب الحوت على فخامة الرئيس موضوع ترحيل مواطنَين مصريَّين من لبنان وتسليمهما الى سلطات الانقلاب في مصر، علماً أنه صدر بحق أحدهما حكم إعدام أدانته مختلف الجهات الحقوقية الدولية بسبب خلفيته السياسية والعيوب القانونية التي شابته، موضحاً ما في هذا الإجراء من خرق لحقوق الإنسان وتجاوز لاتفاقات دولية وقع عليها لبنان ترعى هذه الحالات، فضلاً عن تشويه سمعة لبنان الخارجية، وقد انعكس ذلك في تقارير عدد من مؤسسات حقوق الإنسان التي تناولت الموضوع. وقد طالب النائب الحوت فخامة الرئيس بالتدخل لمنع تكرار هذه الممارسات المسيئة، وقد وعد فخامته بمتابعة الموضوع.

 

الجماعة تستقبل وفداً من مكتب المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود في مركز الجماعة في صيدا وفداً من مكتب المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ضم المستشارين السياسيّين شانتال سركيس ومارتن والش، حيث جرى التداول بالأوضاع العامة في البلاد ومدى التزام الدولة اللبنانية المعاهدات والمواثيق الدولية، خاصة بعد تسليمها لمواطنين مصريَّين الى نظام الانقلاب في مصر.

بعد اللقاء قال د. حمود: حمّلنا الوفد رسالة الى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول قيام السلطات اللبنانية بتسليم مواطنَين مصريَّين احدهما محكوم بالاعدام من قبل الانقلاب المصري، وهذا يعتبر تجاوزاً للقوانين اللبنانية ولاتفاقية مناهضة التعذيب الدولية.

ونحن نعتبر أن لبنان سيخسر كثيراً من سمعته الدولية في مجال حقوق الانسان بعد هذا الفعل اللاقانوني واللاأخلاقي.

 

الجماعة تشارك في حفل افتتاح الطاولة المستديرة للهيئات الثقافية في الأحزاب اللبنانية

بدعوة من مفوضية الشؤون الثقافية في الحزب التقدمي الاشتراكي وحركة السلام الدائم، وبرعاية الأستاذ وليد جنبلاط، شارك وفد من الجماعة الإسلامية ضم رئيس المكتب الإعلامي وائل نجم، وعضو المكتب وسام الحجار، في حفل افتتاح الطاولة المستديرة للهيئات الثقافية في الأحزاب اللبنانية تحت عنوان «ثقافة الحوار ودور الأحزاب في حماية السلم الأهلي»، وذلك يوم الجمعة 11/4/2014 في فندق بادوفا في سن الفيل بمشاركة ممثلين عن عدد من الأحزاب اللبنانية.

وكان لوفد الجماعة مداخلة أكد فيها على الحوار الدائم من أجل البناء الوطني السليم، ودعا الى اعتماد الحوار سبيلاً لحل الخلافات، كما دعا إلى احترام قيم المواطنة الأساسية كالمساواة والعدالة والشفافية.

 

د. بسام حمود: الأمن الاجتماعي والأمن السياسي هما الأساس في تحقيق الأمن والاستقرار

زار رئيس بلدية الهلالية الأستاذ سيمون مخول يرافقه المهندس فهد ميري مركز الجماعة الإسلامية في صيدا حيث كان في استقباله مسؤول الجنوب أحمد الجردلي والمسؤول السياسي في الجنوب الدكتور بسام حمود، بحضور مسؤول منطقة عبرا في الجماعة خالد العتر. جرى خلال اللقاء النقاش حول أوضاع منطقة الهلالية اجتماعياً وإنمائياً وبيئياً.

وأكد د. حمود بعد اللقاء أن الأمن الاجتماعي والأمن السياسي هما الأساس في تحقيق الأمن والاستقرار، ومن هنا كان حرصنا على مناقشة القضايا الاجتماعية لأهلنا في منطقة الهلالية، ولا سيما في ما يتعلق بالهمّ المعيشي اليومي وأوضاع العديد من الطرقات الداخلية وقضايا تنموية أخرى.

 

نشاطات في معرض الكتاب الأربعين بطرابلس

ضمن نشاطات معرض الكتاب الأربعين، الذي تشارك فيه جمعية النجاة الاجتماعية بطرابلس, نظم قسم الأنشطة والإعلام في الجمعية, «نشاطاً مميزاً» بعنوان :(أمّة إقرأ.. تقرأ).. وقد برزت أهميته من خلال حث المشاركات على كتابة جملة أو خاطرة يقرأونها من الكتب الموجودة في أجنحة المعرض، مع تدوين اسم الكتاب والمؤلف, ومن ثم يخضعن لعدة أسئلة (دينية-ثقافية-ترفيهية)...

كما تضمّن النشاط فقرة مميزة للأطفال من عمر (2 حتى 10سنوات) تخللها رسم على الوجه, أناشيد, أسئلة في السيرة النبوية وغيرها من الألعاب الترفيهية...

و قدّم قسم الناشئة في الجمعية إضافة إلى الرسم والمسابقات الترفيهية المتنوعة «نشاطاً مميزاً» بعنوان: (تجربة الحجاب لغير المحجبات)..وذلك لتشجيع الفتيات على ارتداء الحجاب.

واختتمت الأنشطة بتوزيع الحلوى والهدايا على جميع المشاركات.

 

ندوة التكامل بين مؤسسات المجتمع في حالات الكوارث ومناورة حية لجهاز الطوارئ والإغاثة

ضمن فعاليات معرض الكتاب السنوي الأربعين  أقام جهاز الطوارئ والإغاثة في طرابلس ندوة بعنوان «التكامل بين مؤسسات المجتمع في حالات الطوارىء والكوارث» بحضور ممثل الوزير الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، رئيس مكتب الصليب الاحمر الدولي في الشمال الاستاذ سميح كبارة، وحشد من فعاليات المجتمع المدني.

شارك في الندوة كل من رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، رئيس غرفة التجارة والصناعة توفيق دبوسي، مدير جهاز الطوارئ والإغاثة المهندس عبد الله دبوسي.

مدير الندوة ومؤسس جهاز الطوارئ والإغاثة المهندس جميل جبلاوي استعرض المخاطر الطبيعية والأمنية التي يمكن ان يتعرض لها  لبنان كالزلازل والحروب والخضات الأمنية، مشيراً إلى حوادث سابقة أظهرت التضارب بين عمل المؤسسات الإغاثية والمدنية.

 

نادي اللواء الرياضي ينظم سباق ربيع برجا الثالث

نظم نادي اللواء الرياضي في برجا سباق ربيع برجا الثالث، الذي حمل عنوان «من حقي عيش بأمان» وذلك بمشاركة أكثر من ألفي مشترك  من مختلف المدارس في إقليم الخروب والأندية اللبنانية، بالاضافة الى مشاركة مميزة للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، حيث قسموا على أكثر من فئة عمرية للذكور والاناث وسط متابعة جماهيرية رافقت المشاركين من خط الانطلاق حتى نهايته، حيث كان في انتظارهم كل من رعاة السباق: جامعة هاواي وثانوية الإيمان النموذجية التابعة لجمعية التربية الاسلامية، ممثل الوزير علاء ترو، رئيس تجمع أندية اللواء في لبنان عمر المصري، ورئيس أعضاء بلدية برجا، بالاضافة إلى أهالي المشاركين، حيث وزعت الجوائز والكؤوس على المتوجين في فئاتهم.

 

صيدا: ندوة توعية حول آفة المخدرات

شارك وفد هيئة الرعاية يتقدمه المدير التنفيذي مطاع مجذوب والمجلس الأهلي لمكافحة الإدمان في صيدا والجوار، يتقدمه أمين السر ماجد حمتو والهيئة الإدارية في ندوة التوعية حول آفة المخدرات التي أقامتها جمعية جامع البحر الخيرية لمناسبة يوم الصحة العالمي وإحياء لذكرى تاسيس منظمة الصحة العالمية في العام 1948.

الاستاذ حمتو كان له عرض موجز حول عمل المجلس في مدينة صيدا والدور الذي يقومون به لمساعدة المدمنين في مجال العلاج وإعادة التأهيل والتواصل مع الأهل والتوعية من هذه الآفة في مدارس ومعاهد مدينة صيدا والجوار. كما تحدث عن واقع آفة المخدرات في مدينة صيدا مستشهداً بالأرقام والإحصاءات.

 

إدارة ثانوية «الإيمان» تكرم الطلاب الفائزين ببطولة كرة الطاولة في الجنوب

استضافت ثانوية الإيمان بطولة الجنوب في كرة الطاولة التي تنظمها وزارة التربية, والتي شاركت فيها 25 مدرسة. وقدم مدير ثانوية الإيمان في صيدا الأستاذ كامل كزبر تهنئة الإدارة والمعلمين، بالإضافة إلى كأس لكل فائز. وكانت نتائج طلاب «الإيمان» على النحو الآتي:

- الأول: مالك محمد الرفاعي من الفئة 2000/2001م.

- الثاني: محمد محمود بديع من الفئة 2000/2001م.

- الثالث: عبد الرحمن بلال جمعة من فئة الكبار.

 

معرض الروافد الأول للإبداع العلمي

تظاهرة تربوية وإنجازات علمية

برعاية الجامعة اللبنانية الدولية ممثلة برئيس قسم اللغة الإنكليزية في فرع البقاع الدكتور وسيم أبو ياسين ومشاركة سبعة عشر محكِّماً من ثماني مدارس رسمية، وحضور حشد كبير من التربويين والأهل، افتتح قسم العلوم في مدرسة الروافد «معرض الروافد الأول للإبداع العلمي» الذي ضمَّ ثلاثة وستين مشروعاً علمياً في مجالات الفيزياء والكيمياء والعلوم والروبوت، ضمن فئات الأبحاث والنماذج والاختراع والمشاريع التشغيلية.

بدأ الاحتفال بآيات من القرآن الكريم، ثم كلمة مدرسة الروافد ألقتها مشرفة المشاريع العلمية الأستاذة سناء عبد الله التي قالت: «يأتي معرضنا هذا ليجسِّد سياستنا التربوية التي تشجِّع التعلُّم بالمشاريع..»، وشكرت الجامعة اللبنانية الدولية على رعايتها وإدارة المدرسة على تسهيل عمل القسم.

كلمة الجامعة اللبنانية الدولية ألقاها الدكتور وسيم أبو ياسين الذي سمَّى هذه التظاهرة العلمية «عرساً تربوياً يرسِّخ معارف طلابنا ويشجع الإبداع العلمي الذي تحتاجه مجتمعاتنا».

بعد الكلمات الافتتاحية كرَّم مدير المدرسة الشيخ سامي الخطيب الجامعة اللبنانية الدولية ولجان التحكيم والمشرفين على المشاريع، ثم أعلنت النتائج ووزعت الميداليات على الفائزين والشهادات التقديرية على المشاركين.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com