الصفحة الرئيسية
 18 نيسان 2014م   الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1106 

   
       الامان الاقليمي
الى الاعلى

قوات النظام السوري تهاجم حمص وتتكبد خسائر بإدلب وحلب

 

بدأت قوات النظام السوري عملية عسكرية بمشاركة مئات الجنود تستهدف أحياء مدينة حمص المحاصرة، في حين قالت المعارضة إنها صدت هجوماً لقوات النظام في قرية قميناس بإدلب، وقتل 15 من قواته، مع استمرار القصف والاشتباكات في ريف دمشق ودرعا وحماة وحلب. وقد قصفت قوات النظام بالأسلحة الثقيلة حيّ الوعر المكتظ بالنازحين، واتهمت المعارضة المسلحة قواتِ النظام بعدم الالتزام بالاتفاق المبرم معها والقاضي بالسماح بخروج المقاتلين من المدينة. وقال المزيد..

 

 

مغناطيس الإرهاب ومطحنته بعد الحرب في سوريا

وصف الناطق باسم الخارجية الأمريكية الرئيس السوري بأنه «مغناطيس الإرهاب»، لا ندري إن كان وجود «مغناطيس» لجذب الإرهابيين ومركزيتهم أمراً يزعج واشنطن أو يريحها... ما لم يقله الناطق الرسمي، ورد في إحدى تغطيات الصحف للأزمة السورية: سوريا تحولت إلى «مطحنة» للإرهاب والإرهابيين. «مغناطيس» و«مطحنة».... هل تريد واشنطن شيئاً أكثر من هذا؟... ألا تفسر نظرية «المغناطيس» و«المطحنة»، ميل واشنطن لإطالة أمد الأزمة السورية وتفادي الحسم المزيد..

 

 

سوريا: السكون الذي يسبق العاصفة.. أم تسليم ببقاء النظام؟

ربما هي المرة الأولى منذ عدة أشهر التي ينشغل فيها وزراء الخارجية العرب بقضية أخرى غير قضية تطورات الأوضاع في سوريا، مثلما جرت العادة طوال الأعوام الثلاثة الماضية من بدء الأزمة، فهل هذا يعود إلى انعدام الخيارات، أم أنه الهدوء الذي يسبق العاصفة؟ كان لافتاً أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي انعقد في القاهرة بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للبحث عن «شبكة أمان» بديلة لأموال الدول الغربية المانحة، لم يعط الاهتمام المتوقع المزيد..

 

 

كيف نمنع مسرحيّة الانتخابات الرئاسيّة في سوريا أو نفضحها

تابعت مع المتابعين نتائج اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني، مرة أخرى أتذكر شعراً لأبي القاسم الشابي في أطفال الشاطئ يبنون بيوتهم الرملية: نبني فتهدمها الرياح.. فلا نضج ولا نثور.. فلا شيء على مائدة الائتلاف من الوطن والثورة والإنسان يستحق الدراسة أو الاهتمام غير أنهم في كل مرة يعيدون بناء ما كانوا قد خرّبوه بين اللقاءين. توسيع الهيئة السياسية، انتخاب الهيئة السياسية، الاتفاق على وزيرين من ثلاثة لم يتفقوا عليهما من قبل، البتّ في مصير الأعضاء المزيد..

 

 

مواجهات عنيفة بعد اقتحام ألف جندي إسرائيلي للمسجد الأقصى

اكدت مصادر محلية من داخل المسجد الأقصى اصابة نحو 25 مواطناً من المرابطين داخل المسجد الأقصى خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت صباح يوم الأربعاء، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي له عبر بابي المغاربة والسلسلة، في الوقت الذي تستعد فيه قوة مدججة بالسلاح لاقتحام الجامع القبلي المسقوف بالمسجد الأقصى، لإخراج المعتكفين واعتقالهم وسط حصارٍ عسكري مشدد ما زال مفروضاً على بوابات المسجد الاقصى الرئيسية. واقتحمت قوات الاحتلال المزيد..

 

 

قرارات عباس للمصالحة.. خطوات «إيجابية» أم مرحليّة؟!

حذّر الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس حسام بدران، من أن تكون القرارات التي تحدث عنها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في سياق إتمام المصالحة الفلسطينية، عبارة عن «قفزات في الهواء»، معتبراً الزيارة المرتقبة لوفد حركة فتح إلى غزة تأتي على خلفيّة الأزمة التفاوضية بين السلطة والاحتلال الإسرائيلي. في المقابل، أكد عضو المجلس الثوري في حركة فتح أمين مقبول، أن قرارات عباس التي من المقرر اتخاذها في سياق إنهاء الانقسام، تهدف إلى التمهيد المزيد..

 

 

فلسطين.. وانتخابات الربيع المتجدّد في تركيا

من حسن الموافقات التي تدعو إلى التفاؤل أنّ الربيع العربي قام ليقتلع جذور الاستبداد السياسي، كما أن تركيا أقامت عرسها الانتخابي الحرّ مع بدايات الربيع الذي زيّن شوارعها بالتوليب، لتكرّس نهجها الديمقراطي، وتؤكّد إصرارها على أن الكلمة والموقف من صنع الشعب. يستكثرون على شعبنا الفلسطيني إظهار الفرح بنتائج الانتخابات البلدية التركية! ألا يكفينا أنّ الصحافة الصهيونية وصفت النتيجة بأنَها «كارثة» بالنسبة إلى الكيان الصهيوني. علم السياسة مترابط متشابك ومعقّد، المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com