الصفحة الرئيسية
 18 نيسان 2014م   الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1106 

   
       لقطات لبنانية
الى الاعلى

مقتل مسؤول «الأحباش» في عين الحلوة

توفي مسؤول «جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية» (الأحباش) في مخيم عين الحلوة الشيخ عرسان سليمان، متأثراً بجروح أصيب بها بعد تعرضه لمحاولة اغتيال بإطلاق النار في اتجاهه، منذ نحو أسبوع في المخيم. وتقرر إعلان الإضراب العام في المخيم حداداً، وأغلقت المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية أبوابها تزامناً مع تشييعه في المخيم بعدما صلي على جثمانه في مسجد صلاح الدين الأيوبي الذي كان إمامه وخطيبه.

 

المشنوق: لوضع معايير لتحديد النازح

شدد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق على ضرورة «وضع المعايير لتحديد النازحين السوريين والمناطق التي تستوعبهم والخدمات التي ممكن أن نقدمها لهم»، لافتاً الى ان النازحين السوريين «يشكلون نسبة 27 في المئة من سكان لبنان بينما في الاردن يشكلون 10 في المئة وفي تركيا 4 في المئة، علماً ان المساعدات التي أُعطيت لهذين البلدين كانت اكبر من التي أُعطيت للبنان».

وقال المشنوق أمام وفود من بلديات المناطق ان السوريين «ضيوف وأهل لكن الحكومة اللبنانية لا تمتلك القدرات والبنى التحتية لتتحمل هذه الأعداد ولن نرضى ان يكونوا أساساً لمشكلة في لبنان». وقال: «أنا والرئيس (الحكومة تمام) سلام نعمل على وضع معايير النزوح، أي من أية منطقة يأتي كل نازح»، معتبراً ان «الحد من النزوح يعتمد على أمرين، تحديد من هو نازح والحد من النزوح من المناطق السورية الآمنة».

وأمل بـ«وضع المعايير في القريب العاجل لتخفيف العبء عن لبنان».

 

النائب عمار: «سلامة لا يجيد العربية؟»

لفتت مداخلة للنائب علي عمار وجّه فيها سهامه إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اذ قال: «الحاكم لا يعرف الفرق بين التجزئة والتقسيط».

فاستنفر نواب داخل القاعة، رافضين هذا الكلام. واكمل عمار مداخلته بنبرة غاضبة وصوت عال: «اسمعوا، انا سألته، فقال لي لا أعرف اللغة العربية. كفى تضليلاً. لا أحد ياكلنا راسنا».

 

تخلية الشيخ مشيمش بكفالة 5 ملايين ليرة

خلّت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي الياس نايفة الموقوف الشيخ حسن مشيمش الذي يحاكم أمامها بتهمة «الاتصال بالعدوّ الإسرائيلي»، وذلك بكفالة 5 ملايين ليرة.

وكان القضاء العسكري قد ادعى على مشيمش موقوفاً في 11/10/2011 بجرم «التعامل مع العدوّ الاسرائيلي والاتصال به، وبنتيجة محاكمته برأته المحكمة العسكرية الدائمة من تهمة التعامل وأدانته بتهمة الاتصال باسرائيل وقضت في 15/4/2013 بحبسه خمس سنوات. وتقدم مشيمش بطعن للحكم الصادر في حقه أمام محكمة التمييز العسكرية بواسطة وكيله المحامي أنطوان نعمة. وكانت جلسة مقررة لمحاكمته أمام محكمة التمييز العسكرية في السادس من حزيران المقبل، وأخيراً تقدم المحامي نعمة بطلب أمام محكمة التمييز العسكرية لإطلاق موكله مشيمش بحق. وردت المحكمة طلب وكيل الدفاع وقررت تخليته بكفالة خمسة ملايين ليرة.

 

«حزب الله»: اندحار التكفيريين إنجاز لكل لبنان

ندّد نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق في احتفال تربوي في الجنوب بالعمل الاجرامي الذي تعرض له فريق تفلزيون «المنار»، مشيراً الى انه «ليس من المستغرب ان تكون قناة المنار مستهدفة من العدوّ الاسرائيلي والعدوّ التكفيري لأنها هي دائماً في الموقع المتقدم من مواقع المقاومة».واعتبر ان «اندحار الإرهابيين التكفيريين في جبهة القلمون هو انجاز لكل لبنان وحماية لكل لبناني، لأن الخطر التكفيري هو خطر على الجيش وعلى الدولة وعلى الشعب وعلى المقاومة وعلى كل الوطن».

 

النائب السعد: السلسلة محاولة لإغراق لبنان

رأى النائب فؤاد السعد أن «خطورة سلسلة الرتب والرواتب لا تكمن في المليارات غير المتوافرة لتمويلها فحسب، بل في مخطط لضرب القطاع المصرفي وهو آخر هيكل إقتصادي فاعل تعتمد عليه الدولة اللبنانية»، معتبراً «أن هناك من يدفع هيئة التنسيق النقابية الى تصعيد تحركها وتكثيف الضغط على مجلس النواب لإقرار السلسلة وفق رؤيتها، في معزل عن رؤية أهل الاختصاص من خبراء اقتصاديين ومصرفيين، فضلاً عن رأي البنك الدولي الذي أسدى نصائحه الدولة اللبنانية بعدم المغامرة بما لن يكون في استطاعتها إصلاحه».

واتهم «جهات محلية ذات ارتباطات إقليمية»، بأنها «تحاول إغراق لبنان في أزمة مالية خانقة مستغلة حقوق المعلمين وموظفي القطاع العام»، داعياً المجلس النيابي الى «تبني مخاوف النائب وليد جنبلاط من أن يتحول لبنان إلى يونان ثانية». وحذر النواب من «مغبة الوقوع في فخ المؤامرات على الدولة لإفلاسها مالياً، بعدما أفلسوها ديموقراطياً وسياسياً وأمنياً».

 

فتفت يأمل مرشحاً توافقياً لـ14 آذار

لفت عضو كتلة «المستقبل» النائب أحمد فتفت، إلى اتصالات يجريها رئيس كتلة «المستقبل» الرئيس فؤاد السنيورة مع الافرقاء كافة، لاتخاذ موقف موحد لقوى 14 آذار، آملاً في «مرشح توافقي لهذه القوى».

وأكد في حديث إلى إذاعة «صوت لبنان»، أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة «لا يمكن أن يكون مرشحاً من 14 آذار». ودعا الى «درس ملف سلسلة الرتب والرواتب مع الاصلاحات التي باتت ضرورية»، معتبراً أن «في البلد من هو أقوى من الدولة ويعمل على ادخال كل ايراداته على الممرات الجمركية من دون أن يدفع الرسوم الجمركية عليها».

 

أبو فاعور: خطة لإنقاذ «مستشفى الحريري»

 عشية عرض وزارة الصحة خطتها لإنقاذه على مجلس الوزراء، بحث وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مع رئيس مجلس إدارة «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» وسيم الوزان في حضور المدير العام في الوزارة وليد عمار، أوضاع المستشفى.

وإثر الاجتماع عقد الوزير أبو فاعور مؤتمراً صحافياً وصف فيه وضع المستشفى «بالمأسوي لأسباب عدة، منها ما يتعلق بتخلف الدولة عن الكثير من مسؤولياتها تجاه المستشفى، ومنها ما يتصل بمشاكل داخلية، إضافة إلى الأوضاع السياسية المحيطة به». وأكد أن «الوضع لا يمكن أن يستمر في هذا الاستنزاف الدائم، بحيث تدفع الدولة كل مدة من الزمن مبلغاً مالياً، يؤمّن فقط استمرارية المستشفى الذي تتدنى نوعية الخدمات فيه وتتراجع قدرته على استيعاب المرضى، حيث يعمل في المستشفى حالياً مئتان وثلاثون سريراً فيما كان العمل في السابق على أربعمئة».

 

«العمالي»: لردّ قانون الإيجارات الجائر

رفض الاتحاد العمالي العام قانون الايجارات الجديد «لأنه قانون يشرد الآلاف من المستأجرين»، مطالباً بوضع خطة سكنية توفر بدائل حقيقية للمستأجرين وتنصف صغار المالكين.

وجدد رفضه لأي نوع من الضرائب غير المباشرة والرسوم الجائرة بحجة تمويل سلسلة الرتب والرواتب المحقة، مطالباً الدولة «بإعادة النظر في السياسة الضريبية الظالمة وفرض ضريبة تصاعدية على الأرباح والمداخيل الموحدة وسد مزاريب الاهدار واستعادة الأملاك البحرية والنهرية». وأبدى ارتياحه إلى «خطوة المجلس النيابي تجاه إقرار تثبيت مياومي الكهرباء والجباة»، مطالباً جميع المياومين بالانتفاض من أجل حقوقهم.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com