في ظل استمرار الازمة الحكومية: الرئيس بري يعيد النقاش حول الدولة المدنية
العدد 1344 / 9-1-2019 قاسم قصير

في ظل استمرار الازمة الحكومية وفشل القوى السياسية اللبنانية في الوصول الى حلول عملية للازمات المختلفة ، فاجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري اللبنانيين باعادة طرح موضوع الدولة المدنية كعلاج جذري لازمات النظام اللبناني. ولم يطرح الرئيس بري تفاصيل المشروع الذي يتبناه ، لكن الوزير السابق وئام وهاب قال بعد زيارته لبري : ان المشروع الذي يطرحه رئيس مجلس النواب يتضمن رؤية متكاملة تتضمن انتخاب مجلس نواب غير طائفي وانتخاب مجلس شيوخ لتمثيل الطوائف اللبنانية، وهذه الافكار تتطابق مع اتفاق الطائف والتعديلات الدستورية التي تمت بعد الاتفاق .

تعطيل تشكيل الحكومة .. هل هو لوضع اليدّ على لبنان ؟
العدد 1344 / 9-1-2019 بسام غنوم

اطاحت الخلافات حول الحصص والحقائب الوزارية بكل الوعود التي قطعت للبنانيين بولادة الحكومة قبل فترة أعياد الميلاد ورأس السنة ، ومع بداية العام الجديد 2019 بدت الأمور فيما يتعلق بالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة وكأنها عادت الى نقطة الصفر . فحزب الله الذي يحمل لواء تمثيل نواب سنة 8 آذار , عاد مجدداﹰ الى نغمة تحميل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مسؤولية التعطيل الجاري في عملية تشكيل الحكومة , لا بل ان لهجة "حزب الله" تبدلت من مطالبة الرئيس المكلف بالتعجيل بتشكيل الحكومة الى التهديد بمطالب جديدة بعد شهر أو شهرين كما قال النائب حسن فضل الله الذي اعتبر "أن الاقتراحات التي بين يدي الرئيس المكلف اليوم هي أفضل له مما يمكن أن يأتيه بعد شهر أو شهرين ، لأنه بعد هذه المدة يمكن أن يغير البعض رأيه" ، وقد ترافق موقف "حزب الله" الجديد مع عودة رسائل الودّ مع اتيار الوطني الحرّ وتحديداﹰ مع الوزير جبران باسيل الذي رفض عضو المكتب السياسي الشيخ نبيل قاووق تحميله مسؤولية التعطيل في تشكيل الحكومة , وقال : "لا تخطئوا في العنوان" , فهل هذا التبديل في المواقف من المسؤول عن تعطيل تشكيل الحكومة هو أمر عمليات جديد لاستهداف الرئيس سعد الحريري ؟

العاصفة نورما تضرب مخيمات عرسال ومعاناة كبيرة يعيشها السوريون
العدد 1344 / 9-1-2019

ضربت العاصفة الثلجية “نورما” مخيمات اللاجئين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية منذ أيام مما فاقم من معاناة اللاجئين الذين يعيشون في هذه المخيمات , في وقت تشهد فيه هذه المخيمات أسوء حالاتها الإنسانية والمعيشية مترافقة بنقص المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية المقدمة لها.

أبو ياسين: أسباب خارجية وداخلية وراء عرقلة التشكيل
العدد 1343 / 2-1-2019

قال عضو المكتب السياسي بالجماعة الإسلامية الأستاذ علي أبو ياسين في حديث لإذاعة الفجر "من غير الطبيعي أنه بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة، ما زالت السلطة السياسية عاجزة عن تشكيل هذه الحكومة،

الجماعة الإسلامية في ذكرى شهدائها:
العدد 1343 / 2-1-2019

إن ما يقوم به البعض من تفريغ وتعطيل لمؤسسات الدولة , لا يقلّ خطراً عن الإحتلال وأطماعه. في السابع والعشرين من كانون الاول من كل سنة تطلُّ علينا ذكرى عظيمة نستنشق منها عبير الشهادة ومعاني الكرامة والوفاء والحرية , لنجدد العهد في ذكرى شهداء الجماعة الاسلامية وجناحها المقاوم "قوات الفجر" (جمال الحبال ومحمود زهرة ومحمد علي الشريف) على المضيّ قدماً في الطريق الذي خطته دماء شهدائنا في مقاومة الاحتلال نصرةً للحق ورفضاً للظلم.

عام 2019 لبنانياﹰ : بين التسوية ومعالجة الملفات الساخنة او المزيد من الصراع والانهيار
العدد 1343 / 2-1-2019 قاسم قصير

انتهى العام 2018 ولبنان يعيش ازمة حكومية مستمرة منذ سبعة اشهر , بعد فشل الاطراف اللبنانية في التوصل الى حل متوزان . كما انتهى العام في ظل استمرار التحذيرات من الخبراء والسياسيين من تدهور الاوضاع الاقتصادية وامكانية تعرض لبنان لازمة اقتصادية قد تصل الى حد الانهيار الشامل . وقد شهدت بيروت والمناطق اللبنانية سلسلة تحركات شعبية للتحذير مما يجري والاستعجال بتشكيل الحكومة والعمل لمعالجة الازمات المختلفة.

2018 م .. سنة الفشل السياسي والعجز الاقتصادي
العدد 1343 / 2-1-2019 بسام غنوم

انطوى العام 2018 على فشل سياسي كبير تتحمل مسؤوليته القوى السياسية الكبرى المتمحكة بالقرار السياسي في البلد ، وكذلك على عجز وركود اقتصادي ينذر بالوصول الى كارثة اقتصادية كبرى كما قال الرئيس ميشال عون في لقاء مع هيئات اقتصادية ووفود شعبية ، وهذا الواقع للاسف الشديد مستمر حتى الساعة دون ظهور مؤشرات فعلية على قرب الوصول الى تفاهم سياسي و دون ظهور مؤشرات فعلية على قرب الوصل الى تفاهم سياسي يساهم بالوصول الى تسوية سياسية تسمح بولادة الحكومة الجديدة .

جنبلاط يعيد تموضعه وتقارب ارسلان- وهاب خلط اوراق في الساحة الدرزية
قاسم قصير

شهدت الساحة الدرزية خلال الاسابيع الاخيرة سلسلة تطورات ادت الى خلط الاوراق واعادة ترتيب التحالفات ، وفيما عمد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى اعادة تموضعه السياسي ، شهدنا تقارباﹰ مستجداﹰ بين رئيس الحزب الديمقراطي الوزير طلال ارسلان ورئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب . وقد شكلت حادثة بلدة الجاهلية ومحاولة توقيف وهاب ، وما سبق وما تلا تلك الحادثة من تطورات ، السبب المباشر للمتغيرات على الساحة الدرزية، وان كانت التطورات الداخلية والاقليمية لها التأثير غير المباشر على الواقع الدرزي ، مما دفع جنبلاط للاعلان مؤخراﹰ : كلنا مهزومون فماهي اسباب المتغيرات غلى الساحة الدرزية؟ والى اين تتجه الاوضاع في المرحلة المقبلة؟

احتجاجات "السترات الصفراء" تصل إلى لبنان... وقوى الأمن تتدخل

تظاهر مئات اللبنانيين في وسط بيروت، يوم الأحد 23 كانون الأول، على غرار مسيرات "السترات الصفراء" احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية ورفضا للواقع السياسي، في تحرك جاءت الدعوات إلى المشاركة فيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تجمع المتظاهرون في ساحة الشهداء، في وسط العاصمة اللبنانية، بعد قرابة أسبوع على انطلاق دعوات للاحتجاج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين لم يتبن أي طرف سياسي الدعوة إلى هذه التظاهرة، التي يقول المشاركون فيها إنهم تحرّكوا من تلقاء أنفسهم.

إسرائيل تواصل تدمير أنفاق حدودية مع لبنان

واصل الجيش الإسرائيلي تدمير أنفاق على الحدود الإسرائيلية اللبنانية يتهم حزب الله بحفرها لأغراض عسكرية، ووزع شريطا مصورا يظهر جانبا من العملية. وقال الجيش في بيان إنه بدأ الخميس مرحلة تدمير أنفاق حزب الله وإبطال مفعولها عبر الحدود، وذلك بقيادة وحدات الهندسة القتالية التابعة للقيادة الشمالية ووحدة الهندسة القتالية الخاصة.

12345678910...