غموض أميركي بالانسحاب من سوريا .. والأكراد يتقربون من النظام
العدد 1344 / 9-1-2019

تحاول واشنطن احتواء تداعيات قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا، وقال مسؤول كبير إنه لا يوجد جدول زمني للانسحاب، بينما يسعى الأكراد إلى اتفاق سياسي مع النظام بوساطة روسية. وأشارت مصادر مطلعة يوم السبت إلى أن مؤتمرا روتينيا تستضيفه الولايات المتحدة في السابع من شباط ويحضره وزراء من 79 دولة في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، تحول إلى محاولة للحد من الأضرار الناجمة عن قرار ترامب.

طائرات إسرائيلية تقصف مرصدًا لـ "كتائب القسام" جنوبي غزة
العدد 1344 / 9-1-2019

قصفت طائرات عسكرية إسرائيلية، مساء الأحد، مرصدين يتبعان لـ"كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في قطاع غزة؛ دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. وأفاد مراسل الأناضول نقلًا عن شهود عيان، أن "طائرات عسكرية إسرائيلية قصفت مرصدين يتبعان لكتائب القسام، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات".

حماس: سحب موظفي السلطة من معابر غزة .. استكمال لخطة فصل القطاع
العدد 1344 / 9-1-2019

اعتبرت حركة "حماس" مساء الأحد، أن قرار السلطة الفلسطينية سحب موظفيها من جميع معابر قطاع غزة يأتي استكمالا لخطوات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المتدرجة لفصل القطاع عن الوطن. وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم، إن "قرار السلطة سحب موظفيها من معابر غزة، يأتي في سياق العقوبات التي يفرضها عباس على القطاع، واستكمالا لخطواته المتدرجة لفصل غزة عن الوطن تنفيذا لبنود صفقة القرن وتماشيا مع المخططات الأمريكية والإسرائيلية لإنهاء القضية الفلسطينية".

تداعيات عملية خان يونس.. داخلية غزة تعتقل 45 متخابرا مع الاحتلال
العدد 1344 / 9-1-2019

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة اعتقال 45 عميلا للاحتلال إثر العملية التي نفذتها وحدة إسرائيلية خاصة شرق خان يونس جنوبي القطاع في تشرين الثاني الماضي، التي أدj إلى استشهاد سبعة مقاومين. وبثت الوزارة اعترافات لعدد من المتخابرين مع الاحتلال ممن جرى القبض عليهم.

إصابة عشرين متظاهرًا فلسطينيًا بالرصاص وقنابل الغاز شرقي غزة
العدد 1344 / 9-1-2019

أُصيب عشرون متظاهرًا فلسطينيًا، بالرصاص والإصابة بقنابل الغاز، يوم الجمعة، أثناء مشاركتهم في فعاليات مسيرة "العودة" قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة. وقال الطبيب أِشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في تصريح لوكالة الأناضول، إن "15 من بين المصابين أصيبوا بالرصاص الحي، فيما أصيب خمسة مسعفين بقنابل الغاز بشكل مباشر". وأوضحت الوزارة أن أحد المسعفين المصابين، تعرض لكسر في الذراع جراء إصابته بقنبلة الغاز، فيما أصيب ثانٍ بمنطقة الحوض، وثالث أصابت القنبلة رأسه.

أردوغان: لدى تركيا استراتيجية لتحقيق السلام في سوريا
العدد 1344 / 9-1-2019

كتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين، مقالا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تحت عنوان "لدى تركيا خطة لتحقيق السلام في سوريا"، ذكر فيه أنه يمكن من خلال زعامة تركيا تحقيق استراتيجية شاملة بإمكانها المساهمة في السلام، والاستقرار في سوريا على المدى الطويل.

واشنطن لأنقرة: سلاحنا ونحن أحرار بعد ان قال ترامب لأردوغان سوريا كلها لك !
العدد 1344 / 9-1-2019

تنتظر أنقرة على أحرّ من الجمر وفدا أميركيا رفيعا. أولوية الملفات على طاولة المحادثات يعاد ترتيبها بين الساعة والأخرى. في قلب النقاش طبعا عملية شرق الفرات التركية، مصير السلاح الأميركي بيد "وحدات حماية الشعب" الكردية، وحسم موضوع زعيم تنظيم الكيان الموازي، فتح الله غولن، المتهم بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا قبل عامين، الذي يحظى بالرعاية الأميركية، هو وكبار مساعديه في ولاية بنسلفانيا.

عن خيارات كرد سورية في المعادلة القادمة
العدد 1343 / 2-1-2019

أعاد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب قوات بلاده من شمال شرق سورية، الذاكرة الكردية إلى عام 1975، عندما رد وزير الخارجية الأميركي، هنري كيسنجر، على مناشدات الملا مصطفى البرزاني المتكررة بالتدخل لإنقاذ كرد العراق، عقب انتكاستهم الشهيرة

اتفاق روسي تركي على التنسيق في سوريا
العدد 1343 / 2-1-2019

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وأنقرة اتفقتا يوم السبت، على تنسيق العمليات البريّة في سوريا بعد إعلان واشنطن الأسبوع الماضي قرارها سحب قواتها. وأجرى لافروف محادثات مع نظيره التركي، مولود شاووش أوغلو، في موسكو، لمناقشة الوضع الراهن في سوريا.

الانتخابات المبكرة .. وتحولات السياسة الداخلية في إسرائيل
العدد 1343 / 2-1-2019

ثمة تحولات دراماتيكية تشهدها الساحة السياسية الإسرائيلية بعد إعلان حزب الليكود يوم الاثنين 25-12-2018 موافقة قادة الائتلاف الحكومي على حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة في التاسع من نيسان المقبل، حيث كان من المفترض أن تجرى الانتخابات العامة في تشرين الثاني 2019، ولكن حزب الليكود لجأ إلى تقديم موعد الانتخابات بعد خلافات مع الأحزاب الدينية حول قانون التجنيد الذي يستثني اليهود الأرثوذوكس من أداء الخدمة العسكرية.

12345678910...