في ظل استمرار الازمة الحكومية: الرئيس بري يعيد النقاش حول الدولة المدنية
الأمان اللبناني العدد 1344 / 9-1-2019

في ظل استمرار الازمة الحكومية وفشل القوى السياسية اللبنانية في الوصول الى حلول عملية للازمات المختلفة ، فاجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري اللبنانيين باعادة طرح موضوع الدولة المدنية كعلاج جذري لازمات النظام اللبناني. ولم يطرح الرئيس بري تفاصيل المشروع الذي يتبناه ، لكن الوزير السابق وئام وهاب قال بعد زيارته لبري : ان المشروع الذي يطرحه رئيس مجلس النواب يتضمن رؤية متكاملة تتضمن انتخاب مجلس نواب غير طائفي وانتخاب مجلس شيوخ لتمثيل الطوائف اللبنانية، وهذه الافكار تتطابق مع اتفاق الطائف والتعديلات الدستورية التي تمت بعد الاتفاق .

عام 2019 لبنانياﹰ : بين التسوية ومعالجة الملفات الساخنة او المزيد من الصراع والانهيار
الأمان اللبناني العدد 1343 / 2-1-2019

انتهى العام 2018 ولبنان يعيش ازمة حكومية مستمرة منذ سبعة اشهر , بعد فشل الاطراف اللبنانية في التوصل الى حل متوزان . كما انتهى العام في ظل استمرار التحذيرات من الخبراء والسياسيين من تدهور الاوضاع الاقتصادية وامكانية تعرض لبنان لازمة اقتصادية قد تصل الى حد الانهيار الشامل . وقد شهدت بيروت والمناطق اللبنانية سلسلة تحركات شعبية للتحذير مما يجري والاستعجال بتشكيل الحكومة والعمل لمعالجة الازمات المختلفة.

جنبلاط يعيد تموضعه وتقارب ارسلان- وهاب خلط اوراق في الساحة الدرزية
الأمان اللبناني

شهدت الساحة الدرزية خلال الاسابيع الاخيرة سلسلة تطورات ادت الى خلط الاوراق واعادة ترتيب التحالفات ، وفيما عمد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى اعادة تموضعه السياسي ، شهدنا تقارباﹰ مستجداﹰ بين رئيس الحزب الديمقراطي الوزير طلال ارسلان ورئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب . وقد شكلت حادثة بلدة الجاهلية ومحاولة توقيف وهاب ، وما سبق وما تلا تلك الحادثة من تطورات ، السبب المباشر للمتغيرات على الساحة الدرزية، وان كانت التطورات الداخلية والاقليمية لها التأثير غير المباشر على الواقع الدرزي ، مما دفع جنبلاط للاعلان مؤخراﹰ : كلنا مهزومون فماهي اسباب المتغيرات غلى الساحة الدرزية؟ والى اين تتجه الاوضاع في المرحلة المقبلة؟

اي مستقبل للصيغة اللبنانية في ظل صراعات المنطقة؟
أنشطة العدد 1342 / 19-12-2018

بدعوة من مركز " بيت المستقبل " للدراسات الذي يشرف عليه رئيس الجمهورية الاسبق امين الجميل وبالتعاون مع مركز مارتن الاوروبي للدراسات ، انعقد في بيروت لقاء سياسي حواري تحت عنوان : "اي مستقبل للصيغة اللبنانية في حساب المستقبل السوري والعراقي "، وشارك في الاجتماع عدد من الشخصيات السياسية والفكرية والدستورية اللبنانية والعراقية والسورية. وكان محور النقاش الاساسي حول مستقبل الصيغة اللبنانية وايجابياتها وسلبياتها ومدى الاستفادة من التجربة اللبنانية على صعيد مستقبل سوريا والعراق.

تجمع سياسي جديد لمواجهة حزب الله : هل ينجح حيث فشل الاخرون؟
الأمان اللبناني العدد 1340 / 5-12-2018

في اطار التحركات السياسية لمواجهة حزب الله ، أعلن ناشطون سياسيون يوم الخميس 29 تشرين الثاني الماضي ، عن اطلاق اطار سياسي جديد باسم الهيئة التأسيسية لـ"التجمع من أجل السيادة" ، وقد ضمّت السادة المحامين: جورج سلوان، ريجينا قنطرة ، جوزف كرم ، والدكتورين: رامي فنج ومازن خطاب، والناشطين: أنطونيا الدويهي، حسين عز الدين، أحمد إسماعيل، حسين عطايا، والإعلاميين: علي الأمين، أسعد بشارة ونوفل ضو، والمحلل السياسي: خالد ممتاز.

حوارفي بيروت لتقييم دورهافي المنطقة: روسيا لتفعيل حضورها السياسي والثقافي
الأمان اللبناني العدد 1339 / 28-11-2018

شهدت بيروت يوم الاثنين في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني الحالي طاولة مستديرة دولية تحت عنوان : "دور روسيا في الحفاظ على الارث الثقافي للعالم العربي" ، ودعا للقاء السفارة الروسية في بيروت والمركز الثقافي الروسي في لبنان ، وشارك في الطاولة حشد من الشخصيات والخبراء الروس ومن لبنان وعدد من الدول العربية.

بعد تفاهم المردة والقوات اللبنانية: الى اين تتجه الساحة المسيحيّة؟
الأمان اللبناني العدد 1338 / 21-11-2018

شكل التفاهم الذي اعلن بين تيار المردة والقوات اللبنانية برعاية البطريرك الماروني مار بشارة الراعي خطوة جديدة في اطار اعادة ترتيب الاوضاع على الساحة اللبنانية عامة والمسيحية خاصة، وهو يمهّد بشكل او بآخر لمعركة رئاسة الجمهورية المقبلة ، مع ان توقيت المعركة لا يزال مبكراﹰ. فماهي دلالات هذا التفاهم في هذه المرحلة؟ وما هي ابعاده السياسية والشعبية؟ وما هي علاقته بالمعركة الرئاسية المقبلة.

في ظل تأزم الوضع الداخلي: هل تنجح الجهود الروسية والفرنسية في حماية لبنان؟
الأمان اللبناني العدد 1337 / 14-11-2018

رغم تأزم الوضع الداخلي اللبناني بسبب الازمة الحكومية، بقي لبنان محور اهتمام القوى الدولية التي تسعى لحماية الاستقرار اللبناني والتوصل الى حلول لازماته المختلفة. ولقد برزت في المرحلة الاخيرة زيادة الاهتمام الروسي والفرنسي بمتابعة التطورات اللبنانية والسعي لمعالجة الاجواء المتفجرة، وتجلّى الاهتمام الروسي من خلال سلسلة الزيارات لعدد من القيادات اللبنانية الى روسيا، ومتابعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للوضع اللبناني بشكل مباشر، في حين استمر الاهتمام الفرنسي بلبنان من خلال زيارة موفد فرنسي خاص للبنان بعد زيارته الكيان الصهيوني، اضافة لسلسلة اللقاءات التي عقدها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع عدد من القيادات الدولية ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لمعالجة الازمة اللبنانية.

الازمة الحكومية والعقوبات الاميركية: حزب الله بين الاستعجال والتأخير؟
الأمان اللبناني العدد 1336 / 7-11-2018

منذ بدء تكليف الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة ، سارع المسؤولون في حزب الله للدعوة الى الاسراع في تشكيل الحكومة وعدم التأخير في ذلك ، وقد اعتبرت بعض الاوساط السياسية اللبنانية والمحللين السياسيين انذاك : ان دعوة الحزب للاسراع في تشكيل الحكومة هدفها استباق العقوبات الاميركية على ايران وحزب الله ، ولكن بعد بروز ما يسمى :" عقدة النواب السنّة المستقلين" والدعم القوي لحزب الله لهؤلاء النواب وضرورة مشاركتهم في الحكومة ، بررت التحليلات والمواقف السياسية التي تعتبر ان موقف الحزب المستجد مرتبط بالعقوبات الاميركية على ايران والحزب ، وان هدف تعطيل تشكيل الحكومة من اجل مواجهة هذه العقوبات ورفضها.

بعد تصاعد العقوبات الاميركية على حزب الله وايران: اية انعكاسات عمليّة ؟ وما هي خيارات المواجهة؟
الأمان اللبناني العدد 1335 / 31-10-2018

صوّت مجلس النواب الأميركي في الاسبوع الماضي على مشروع قانون جديد يدعو لفرض عقوبات جديدة وصفت بالقاسية على «حزب الله». وجاء في مشروع القانون أن «العقوبات الجديدة تهدف إلى الحد من قدرة الحزب على جمع الأموال وتجنيد عناصر له، إضافة إلى زيادة الضغط على المصارف التي تتعامل معه وعلى البلدان التي تدعمه وعلى رأسها إيران». وتمنع العقوبات أيضاً أي شخص يدعم الحزب مادياً وبطرق أخرى من دخول الولايات المتحدة.

12345678910...