الصفحة الرئيسية
 25 نيسان 2014م   الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1107 



كلمتي: إلى الأربعاء.. أو أي أربعاء

كل شيء في لبنان شعبي وديمقراطي، حتى الانتخابات الرئاسية التي تحدث الكثيرون أنها تحاك في الخارج، الإقليمي أو الدولي، ثم يجري فرضها بعد ذلك على اللبنانيين.. تبين أنها مجرد رواية فارغة، وأن اللبنانيين إما أنهم يُلزمون نوابهم بما يريدون، فيلتزم النواب.. واما أن السادة النواب يستأذنون جماهيرهم ثم يتصرفون بعد ذلك. وهذا ما وقع الأربعاء الماضي، فالجميع كان يدرك أن الجولة الأولى ستكون تجريبيّة، وانها لحرق الأوراق والأسماء، سواء كانت بيضاء أو مكتوب عليها اسم  المزيد..

 

 

كلمة الأمان: الانتخابات الرئاسية من الرئيس الأقوى إلى الرئيس الوفاقي

الاستحقاقات الدستورية في لبنان باتت محل استخفاف لدى الجميع، بدءاً بالانتخابات النيابية التي سقطت هيبتها وجرى ترحيلها بذريعة أن المجلس (المنتهية ولايته) لم يصدر بعد قانوناً عادلاً للانتخابات، وبالتالي فقد مدّد المجلس لنفسه سبعة عشر شهراً، يصادر خلالها حق نواب الأمة الجدد في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا ما يعيش اللبنانيون أيامه الحاسمة. أما الحكومة العتيدة التي كان من المفترض أن تمارس السلطة مدة شهرين فقط لتقدم بعدها استقالتها للرئيس المزيد..

 

 

الخلاف حول مواصفات الرئيس وخياراته.. هل يدخل لبنان في الفراغ؟

 

مع انعقاد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، انطلقت بصورة عملية مسيرة انتخاب الرئيس العتيد الذي يبدو أنه ما زال مبكراً جداً معرفة من هو الذي سيخلف الرئيس ميشال سليمان في سدة الرئاسة. وإذا كانت عملية انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية قد انطلقت وفق حسابات لبنانية بحتة وفي ظل استمرار الخلاف حول مواصفات الرئيس العتيد القادم إلى قصر بعبدا بين فريقي 8 و14 آذار، فإن القوى الإقليمية والدولية علي ما يبدو لم تقل كلمتها بعد، وخصوصاً المملكة العربية المزيد..

 

 

في قضيّة الطفيْل... المشنوق لم يخطئ... ولكن!!

صورة رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا في وزارة الداخلية مجتمعاً مع كبار قادة الأجهزة الأمنية اللبنانية برئاسة وزير الداخلية نهاد المشنوق فاجأت الكثير من اللبنانيين، وخاصة من يعتبرون أنفسهم صقوراً في فريق 14 آذار، وأكثر ما تبدّى ذلك في مقال الاعلامي فارس خشان الذي دعا الوزير المشنوق الى الاستقالة على خلفيّة هذا الموضوع. لا يخفى على أحد أن القصة بدأت عندما دعا المشنوق صفا ورؤساء الأجهزة الأمنية الى الوزارة لبحث قضية بلدة المزيد..

 

 

خيارات المسيحيين المختلفة في استحقاق انتخاب الرئيس الماروني!

    قبل إقرار اتفاق الطائف في عام 1989 لم يكن الدستور اللبناني يوزّع الرئاسات اللبنانية على الطوائف والمذاهب، بل كان العرف هو السائد، وبموجبه كان رئيس الجمهورية ينتخب من الطائفة المارونية، فيما كان رئيس المجلس النيابي ينتخب من الطائفة الشيعة، ورئيس الحكومة من المسلمين السنّة. أما بعد إقرار هذا الاتفاق الوثيقة، فقد بات هذا التوزيع مكرساً بموجب الدستور وبموجب هذه الوثيقة التي عدت جزءاً لا يتجزأ من الدستور اللبناني. وقد وضع هذا الدستور آليات لانتخاب المزيد..

 

 

وفد فتح يصل إلى غزة لبحث المصالحة مع حماس.. والرئيس هنية يبشّر بانتهاء الانقسام

 

 وصل وفد يمثل منظمة التحرير الفلسطينية مبتعثاً من الرئيس محمود عباس إلى قطاع غزة مساء الثلاثاء للقاء قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بهدف التوصل إلى اتفاق حول آلية تنفيذ المصالحة الفلسطينية. واجتمع الوفد مع قيادة حركة حماس بحضور نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق ونائب رئيس المجلس التشريعي أحمد بحر ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنيّة، بينما ترأس وفد حركة التحرير الوطني (فتح) مسؤول ملف المصالحة عزام الأحمد. ويضم المزيد..

 

 

 

عشرات القتلى بالبراميل المتفجرة في حلب.. وتحقيق حول الأسلحة الكيميائية

لقي العشرات مصرعهم، جراء إلقاء مروحيات تابعة للجيش النظامي السوري براميل متفجرة، على مناطق متفرقة تقع تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب، شمال سوريا، على مدى أسبوع. من جهة ثانية، قال ناشطون إن الجيش الحر قتل العشرات من قوات النظام في ريف حماة. وأفادت المنظمة السورية لحقوق الإنسان، في بيان لها بأن مروحيات تابعة للجيش السوري ألقت براميل متفجرة على أحياء «الفردوس» و«الأنصاري» و«الحيدرية» و«مساكن هنانو» و«أرض الملح» في المزيد..

 


مسيرات منددة بالانقلاب واعتقال متظاهرين بمصر
 والسيسي وصبّاحي يترشحان للرئاسيّات..

 

خرجت عدة مسيرات ليلية في محافظة الإسكندرية وفي الزقازيق بمحافظة الشرقية تندد بالانقلاب في مصر وبترشح وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، وذلك عقب فض قوات الأمن بالقوة مظاهرات رافضة للانقلاب يوم الجمعة مما تسبب بسقوط عدد من الجرحى واعتقال 29 متظاهراً، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية. وشهدت محافظة الإسكندرية خروج عدة مسيرات ليلية ردد خلالها المتظاهرون شعارات تندد بالانقلاب وبترشح السيسي للرئاسة، كما رفع المشاركون شارة المزيد..

 

 

بوتفليقة رئيساً للمرة الرابعة والمعارضة ترفض النتائج

أعلن وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز مساء الجمعة فوز المرشح المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة بولاية رئاسية رابعة، بعد حصوله على نسبة 81.53% من مجموع الأصوات المعبر عنها وتبلغ 8 ملايين و332 ألفاً و598 صوتاً، فيما رفضت أحزاب المعارضة النتائج واعتبرتها انعكاساً لتزوير واسع. وحسب النتائج المعلنة، حل المرشح المستقل علي بن فليس في المرتبة الثانية بنسبة 12.18%، بينما حقق الوجه الجديد في انتخابات الرئاسة ومرشح حزب جبهة المستقبل عبد العزيز المزيد..

 

 

قطر: لا تنازلات من أي طرف في اتفاق المصالحة الخليجيّة

رداً على ما نشرته جريدة «القدس العربي» الصادرة في لندن حول العلاقة بين السعودية وقطر والموقف من جماعة الإخوان المسلمين، نشر موقع «وطن» السبت 19/4/2014 مقالاً قال فيه: لم تكن المسألة المصرية مطروحة للنقاش في الاتفاق الذي جرى الإعلان عنه (يوم الجمعة الماضي) بين دول الخليج  لإنهاء الأزمة التي تفجرت داخل البيت الخليجي وكان عنوانها الأبرز قرار سحب سفراء الرياض وأبو ظبي والمنامة من الدوحة. وبحسب معلومات تجمعت لدى «العربي المزيد..

 

 

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com