الصفحة الرئيسية
 11 نيسان 2014م   الجمعة 11 جمادى الآخرة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1105 



كلمتي: خلاف الأئمة.. رحمة!

كثيرون من المراقبين للساحة اللبنانية استغربوا الغليان الاجتماعي الذي أصاب هذه الساحة فجأة. فقد كانت الحكومة مشغولة ببيانها الوزاري، والمجلس النيابي مشغولاً بعقد جلسة عامة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، والمجلس الدستوري بشرعية مجلس النواب والقوانين الصادرة عنه.. لكن فجأة وبدون مقدمات، توافق الوزراء على بيانهم الوزاري، والنواب على التصويت بالثقة، ويكاد الرئيس نبيه بري يحدد موعد انعقاد الجلسة العامة لانتخاب رئيس الجمهورية، بصرف النظر عن المزيد..

 

 

كلمة الأمان: الأزمات المعيشيّة كرة ثلج تتدحرج قبل أن تتحوّل ناراً

 

منذ أيام معدودة، كان البلد يعاني أزمة واحدة، هي الخوف من الوصول الى الفراغ، فالتشكيلة الحكومية معلقة لعدم الاتفاق على بيان وزاري يجري طرحه في المجلس النيابي لحيازة الثقة على أساسه، ومجلس النواب معلق بانتظار اجتماع الهيئة العامة، وهو بالأصل مطعون بشرعية التمديد لنفسه سبعة عشر شهراً، ومدة ولاية رئيس الجمهورية تكاد تنتهي دون القدرة على انعقاد الهيئة العامة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.. فجأة طويت كل هذه الملفات، وتجاوز الإعلام اللبناني كل المزيد..

 

 

من عين الحلوة إلى الميّة وميّة.. مصير المخيمات على خط النار!!

 

ظهر الاثنين ومن غير سابق إنذار أو تقديم انفجر الوضع الأمني في مخيم المية ومية قرب مدينة صيدا وتحوّلت أزقة المخيم وشوارعه إلى مسرح حرب وقتال بين مجموعات فلسطينية مسلحة، واحدة تدعى «أنصار الله» وهي محسوبة كما يقول أبناء المخيم على «حزب الله» اللبناني، وأخرى تدعى «كتيبة العودة» وهي بحسب أبناء المخيم ايضاً مرتبطة بالقيادي الفتحاوي السابق «محمد دحلان»، وقد استطاع مسلحو «أنصار الله» خلال ساعات حسم الموقف في المخيم لمصلحتهم، في المزيد..

 

 

العلاقة بين «حزب الله» و«تيار المستقبل».. زواج مصلحة أم توافق؟

دخلت العلاقة بين «تيار المستقبل» و«حزب الله» في مسار جديد عنوانه الانفتاح والحوار والتعاون في مجمل القضايا، إن كان في ما يتعلق بالشأن الحكومي أو القضايا السياسية الأخرى، ولا سيما ملف رئاسة الجمهورية الذي يبدو أنه يطبخ على نار هادئة بين الطرفين. وكان لافتاً في هذا الإطار موقف للسيد حسن نصر الله من الحوار مع «تيار المستقبل»، إذ أكد أنه ليست هناك مشكلة بالحوار السياسي ولا بفتح القنوات بأيّ مستوى من المستويات مع «تيار المستقبل»، وقال: «لا المزيد..

 

 

الانتخابات الرئاسيّة تتحرك وكل الخيارات ممكنة

دخل لبنان في قلب معركة الانتخابات الرئاسية، فالعد العكسي لانتهاء الفترة الدستورية للانتخابات الرئاسية بدأ، ولم يعد يفصلنا عن موعد الخامس عشر من أيار سوى شهر واحد، لأنه بعد هذا التاريخ (في حال عدم الدعوة للانتخابات الرئاسية)، يتحول مجلس النواب الى هيئة انتخابية دائمة، وإذا لم تحصل الانتخابات قبل 25 أيار، يدخل لبنان في الفراغ الرئاسي وتتسلم حكومة الرئيس تمام سلام إدارة البلاد. وقد افتتح رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، المزيد..

 

 

قصف بالبراميل في حلب ودرعا.. وتقدم للمعارضة بحماة ومعارك باللاذقيّة

 

تشهد مدينة حلب وريفها حملة قصف بالطيران الحربي تستهدف الأحياء والبلدات الخارجة عن سيطرة النظام، فقد ألقت الطائرات الحربية في الأيام الماضية براميل متفجرة على دوّار الجزماتي وأحياء هنانو والمدينة الصناعية والميَسّر في مدينة حلب، وبلدات دارة عزة وإعزاز وتل جبين ودوير الزيتون في ريف حلب، وهو ما أسفر عن مقتل العشرات ودمار واسع في الأحياء السكنية. وفي درعا قال ناشطون إن سلاح الجو السوري ألقى براميل متفجرة على حيّ طريق السد بدرعا، ما أدى إلى المزيد..

 

مفاوضات واستيطان.. لكن إلى أين؟!

وافقت السلطة الفلسطينية في أواسط آب الماضي على طلب الإدارة الأميركية، استئناف المفاوضات المباشرة الثنائيّة مع الكيان الصهيوني، على أن تستمر مدةً زمنية أقصاها تسعة أشهر، دون أن يتحقق مطلبان أساسيان من بين ثلاثة مطالب كانت القيادة الفلسطينية اشترطتها لذلك، وهما وقف الاستيطان في المناطق الفلسطينية المحتلّة، واعتبارحدود الرابع من حزيران 1967م أساساً للمفاوضات، إذ قابلهما الكيان بالرفض التام، لكنه استجاب للمطلب الثالث، وهو إطلاق سراح الأسرى المزيد..

 

 

مظاهرات طلابيّة رافضة للانقلاب.. ونشر قوات بجامعة القاهرة.. وصراعات قبليّة في أسوان

 

خرجت في عدد من الجامعات المصرية مظاهرت رافضة للانقلاب ومنددة بترشح عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، فيما نشر الجيش قوات أمام جامعة القاهرة التي تشهد احتجاجات مستمرة. فقد جابت مظاهرة طلابية جامعة الأزهر بطنطا، وردد الطلاب في المسيرة التي نظمتها حركة طلاب ضد الانقلاب و«ألتراس نهضاوي» هتافات تطالب بعودة المسار الديمقراطي واسترجاع مكتسبات ثورة كانون الثاني. وفي جامعة أسيوط تظاهر عدد من الطلبة رفضاً للانقلاب العسكري المزيد..

 

 

إيران والطموح إلى استعادة دورها القديم

سقطت في بداية القرن الماضي الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، وظهر التوسع الشيوعي البلشفي عام 1917، وغيرت تلك الأحداث توازن القوى لصالح بلاد فارس. ووجدت إيران حينذاك الضوء الأخضر للتوسع على حساب الدول والشعوب المجاورة لها. بعد انسحاب بريطانيا من منطقة الخليج العربي في بداية السبعينات من القرن الماضي، قررت إيران أن ترث مستعمراتها في الخليج العربي، فاجتاحت الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى). المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com